2024-06-06

ضريبة التصرفات العقارية في مصر

ضريبة 2.5% أو كما يُطلق عليها ضريبة التصرفات العقارية، هي عبارة عن ضريبة يتم فرضها من خلال المنطقة الإدارية على البائع، وذلك عند التصرف بالعقار الذي يمتلكه بأي وسيلة سواء بالتأجير أو بالهبة، أو بالبيع، أو بالتأجير التمويلي ومن ثمن نقل حصص المؤسسات العقارية ضمن الهيئة القضائيّة التي يقع بها العقار، وبمعنى آحر هي الضريبة التي يتم فرضها على الشخص المتصرف بالعقار سواء كان هذا الشخص هو الشخص البائع أو الشخص الواهب أو الشخص المتبرع، وتُقدر نسبة الضريبة بحوالي 2.5% من قيمة العقار الذي يتم الصرف فيه، دون النظر إلى الطريقة التي يتم الصرف بها في العقار، ويكون للمستثمر الحق في التصرف فيها كما يُحب مما يسمح له الفرصة بالكسب المشروع مبالغ مُرضية له.

الأسئلة الشائعة عن ضريبة 2.5

من الشخص الذي يقوم بسداد الضريبة العقارية؟

يتم تسديد الضريبة العقارية من قِبل المتصرف أو المتصرف له بحسب العقد وشروطه الذي بينهما، ويتم السداد خلال 30 يومًا من التصرف في العقار، والجدير بالذكر أن شركات التطوير العقاري لا تخضع لتلك الضريبة نظرًا لأنها تخضع لضريبة الكسب التجاري والمدفوعة سنويًا، ويجب الإنتباه إلى أن التسجيل العقاري لا يتم إلا بعد سداد هذه الضريبة العقارية.

هل يوجد ضرائب على شقق الإيجار؟

تؤكد وزارة المالية ومصلحة الضرائب على أن يكون يقوم كل مالك أو مُستفيد من عقارٍ ما بإخطار مأمورية الضرائب المُختصة عند إستغلال عقاره أو جزء منه في مُمارسة نشاط خاضع للضريبة، وذلك خلال ثلاثين يومًا من تاريخ بدء الإستغلال، لتجنب العقوبات المُرتبطة بقانون الإجراءات الضريبيّة الموحدة.

ما هي إستثناءات الضريبة العقارية الجديدة؟

يتوفر شرطين من استثناءات ضريبة ال 2.5 % الجديدة وهي أن يكون العقار أو قطعة الأرض قد آلت إلى البائع عن طريق الميراث، ولم يغير في ملامحها عند التصرف، وثانيًا أن يكون العقار أو قطعة الأرض ضمن حصة عينيّة في شركة مُساهمة شريطةً أن لا يتم الإستغناء عن الأسهم المُقابلة لها إلا بعد مضي 5 سنوات من التأسيس.

هل يتم سداد ضريبة التصرفات العقارية من قِبل البائع أو من قِبل المُشتري؟

بحسب ما ورد في التشريع، فإنه يتم دفع ضريبة التصرفات العقارية من قِبل البائع لا من قِبل المُشتري، وفقًا للمادة 42 التي تنص على أن يلتزم المُتصرف (البائع) بسداد الضريبة خلال 30 يومًا من تاريخ الصرف.

ما هي غرامة تأخير ضريبة التصرفات العقارية؟

بحسب القوانين والتشريعات، فإن التأخر في دفع التصرفات العقارية سواء للقسط الأول أو للقسط الثاني، ستُفرض عليك غرامة تأخير من المبلغ الذي ينبغي دفعه كضريبة 2% علمًا بأن هذه الغرامة تكون بنسبة لا تتجاوز 2%، ويتم حساب هذه النسبة استنادًا إلى سعر الفائدة الذي يعلنه البنك المركزي المصري في وقت مطالبتك بالدفع، لذا يجب الحرص على سداد تلك الضريبة لتفادي غرامة تأخير ضريبة التصرفات العقارية.

ما هي الشقق المُعفاة من ضريبة التصرفات العقارية؟

يتم إعفاء الوحدات السكنية تحت الإنشاء من ضريبة التصرفات العقارية، بالإَافة إلى الوحدات التجارية الذي لم تتجاوز صافي الربح من إيجارها السنوي مبلغ 24,000 جنيه، امّا الشقق التي تستخدم كسكن أساسي للأسرة والذي يُعد أحد شروط الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية المُقررة حديثًا.

أين يتم دفع ضريبة التصرفات العقارية؟

يجب دفع ضريبة التصرفات العقارية في مديريات الضرائب العقارية بموجب قانون التصرفات العقارية دون الحاجة إلى مُطالبة لمدين في مكانه، ومع ذلك ونظرًا للظروف المختلفة، يُمكن للمُدين تفويض شخص آخر للذهاب إلى المأمورية المعنية ودفع الضريبة كما يُمكنك الدفع من خلال حوالة بريديّة أو شيك بنكي، فإذا كنت تبحث عن أماكن سداد ضريبة التصرف العقاري، فهي تُعد مُتاحة في المديريات والمأموريات المُختصة.

قيمة ضريبة التصرفات العقارية

وفقًا لوزارة المالية المصرية فإن الضريبة الخاصة بالتصرفات العقارية هي عبارة عن جزء من ضريبة الدخل ومكلف بها الممول في حالة تصرفه في العقار، ويتم تسديدها وفقًا لأحكام القانون لمرة واحدة فقط، ووفقًا للقانون رقم 11 لعام 2013 فإنه يتم حساب الضريبة بحسب التصرف في العقار وذلك بدايةً من شهر مايو لسنة 2013 بحيث يقوم البائع الأخير فقط بدفع قيمة التصرفات وذلك مهما كان عدد العقود بحسب الشرائح، ووفقًا للقانون المصري تم تقسيم الضريبة العقارية إلى أربعة شرائح بقيمة تبدأ من 1500 جنيه وتصل حتى 4000 جنيه وتتمثل في:

1- الشريحة الأولى، في حال كان العقد أقل من 250 ألف جنيه يتم تحديد قيمة الضريبة ب 1500 جنيه.

2- الشريحة الثانية، إذا كان العقد قيمته تتراوح من 250 ألف إلى 500 ألف جنيه، وفي هذه الحالة يكون البائع مُلزم بدفع 2000 جنيه.

3- الشريحة الثالثة، في حالة كانت الشريحة تتراوح ما بين 500 ألف إلى مليون جنيه وفي هذه الحالة يكون البائع مُلزم بدفع مبلغ مقداره 2000 جنيه.

- الشريحة الرابعة، في حالة كان العقد قيمته تتجاوز المليون جنيه تكون قيمة الضريبة المستحقة 4000 جنيه.