2024-10-17

الحكومة الأردنيّة:تعديل تعليمات إيصال المياه للمشاريع الإسكانيّة المُقامة

أصدرت الحكومة الأردنيّة اليوم الخميس الموافق 17-10-2024 تعليمات مُعدلة لتعليمات وإجراءات الإشتراك في مياه الشرب وقبول ومُعالجة الإعتراضات على مقطوعيّة المياه بعد مُطالبات عديدة من المُواطنين المُستفيدين من مشاريع تطوير عقاري تعاونة او استثماري أو حكومي، ومُستفيدين من جمعيات إسكان لجهات رسميّة أو عامّة، أو نقابات أقاموا أبنية سكنيّة عليها وتم نشرها في الجريدة الرسمية ليتم البدء بتطبيقها على أرض الواقع.

وبدورها تضمن التعليمات إيصال خدمات المياه للمشاريع الإسكانيّة القائمة شريطة حصولها على مُوافقة مجلس التنظيم الأعلى قبل إقرار هذه التعليمات الجديدة، وهدفت الحكومة من خلال هذه التعديلات خدمة ما يُقارب 700 الف مُواطن من المُستفيدين من المشروعات الإسكانيّة المُقامة ضمن هذه المشروعات.

أمّا عن تفاصيل التعليمات الجديدة لإيصال المياه فهي تتضمن التالي:

- تنفيذ الشبكات:ستقوم سلطة المياه أو الشركات التابعة لها بتنفيذ الخط الناقل والشبكات الداخليّة اللازمة لخدمة العقارات داخل المشاريع الإسكانيّة على حسابها.

- شرط الإشغال:لضمان جودة المياه لن يتم ضخه إلى هذه المشاريع إلا بعد إشغال ما لا يقل عن 10% من المباني ضمن المشروع.

- تعديلات على الشروط السابقة:كانت التعليمات السابقة تتطلّب من المشاريع الإسكانيّة إجراء دراسة فنيّة للشبكة الداخليّة والخط الناقل من قِبل مكتب هندسي، وتنفيذ الشبكة على نفقة المشروع.

كما دعت الحكومة جميع أصحاب هذه المشاريع الإسكانيّة المُبادرة التقدم بطلبات لإدارات وشركات المياه المعنيّة لطلب إيصال خدمات المياه لوضعها على جدول تنفيذ المشاريع وضمن الأولويات.