2024-10-15

خطوات تركيب بلاط المنزل

سواء كنت تقوم بتجديد مساحة معينة أو بناء منزل جديد، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى معرفة الخطوات الأساسيّة لتركيب البلاط في منزلك، إذ أن اختيار البلاط المناسب وتركيبه بشكل صحيح يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في جودة المكان، وتشمل عملية تركيب البلاط عدّة مراحل، بدءًا من اختيار المواد المُناسبة مرورًا بالتحضير السليم للأسطح ووصولاً إلى التركيب النهائي والتشطيبات، بحيث يتطلب هذا العمل دقة ومهارة لضمان نتائج تدوم طويلاً وتعزز من جمال المنزل.

1- التحضير لعملية تركيب البلاط

- التحقق من صلابة ومتانة وثبات الأرضيّة التي سيتم تركيب البلاط عليها، لتلافي حدوص الأضرار المُستقبليّة مثل ظهور الشقوق أو حدوث كسر في البلاط، كما ويجب التحقق من استقامة الأرض.

- تثبيت لوح من الإسمنت قبل وضع البلاط لمنع حدوث التشققات.

- التأكد من استقامة لوح الإسمنت من جميع الجهات باستعمال ميزان النجار.

- وضع شرائط من الياف الكربون بين ألواح الإسمنت لتغطية الفواصل بينهم.

- رسم خطوط دلاليّة باستعمال الطباشير، وذلك بقياس مركز كل حائط ووضع نقطة مركزيّة في منتصف الأرض إن كانت الغرفة مربعة أو مُستطيلة الشكل، وفي حال لم تكن الغرفة كذلك يُمكنك رسم خطوط مُستقيمة وتحديد الزوايا أو الحواف المُلائمة لإتباعها عند التبليط.

- مزج الإسمنت مع الماء بطريقة بطيئة بحسب التعليمات المُرفقة مع المنتج، مع الحرص على تركه لمدة 10-15 دقيقة من ثم معاودة مزجه مرةً أخرى للتمكّن من استعماله.

- اختيار البلاط المُلائم من خلال استشارة فني البلاط مع الحرص على إبراز رسم توضيحي للأرض وأبعاد الغُرفة بالكامل.

2-تركيب البلاط الداخلي

- توزيع مقدار من عجينة الإسمنت على الأرض وتسويته باستعمال مجرفة مسننة بمساحات صغيرة للتمكّن من تبليط الأرض قبل جفافه، كما يجب مُراعاة كميّة الإسمنت بمقدار يضمن عدم المُبالغة في ارتفاع البلاط.

- تركيب البلاط بدءًا من الزاوية اليُمنى وبطريقة مُستقيمة مع الحرص على ترك مسافه صغيرة ما بين البلاطة والبلاطة الأخرى لترويب هذه المساحة لاحقًا.

- مراعاة وضع الفواصل التي تأتي بشكل + أثناء عملية التبليط بين الزوايا الاربع لكلّ بلاطة والزوايا للبلاطة التي تليها، وذلك للتحقق من موازنة المسافات بين البلاطات جميعها.

- التحقق من استقامة البلاط باستعمال ميزان النجار، مع الحرص على إضافة حشوة اسمنتية اسفل البلاط في حال كان غير مُستقيم.

- قياس البلاط الذي يحتاج إلى قصّ مثل البلاط الذي يجي استعماله للزوايا أو لأطراف الغرفة، ثم قصّه بحرص مع الأخذ بعين الإعتبار ترك مسافة صغيرة في أطراف الغرفة.

- التخلّص من الفواصل البلاستيكيّة بعد الإنتهاء من عملية التبليط تمامًا.

3-تركيب البلاط الخارجي

- تنظيف الأرضية التي سيتم تركيب البلاط عليها للتخلص من الأوساخ والحصى، وجعل السطح مستقيمًا ومستويًا وذلك بالإستعانة بالمكنسة.

- نشر كميّة من الرمال على الأرضية بالإرتفاع المُراد أن تكون عليه الأرضية المُراد تبليطها، مع الحرص على وضع مقدار بسيط من المياه لتسهيل عملية فرده.

- وضع البلاط على الطبقة الرملية المُبللة ثم يتم تثبيته من خلال الطرق عليه باستعمال مطرقة مطّاطيّة، مع توخي الحذر لئلا يتكسّر البلاط أو يتشقق، وتُكرر العملية لحين الإنتهاء من تبليط الأرضيّة بالكامل.

- التحقق من استواء سطح البلاط وثبات الرمال من خلال وضع المياه على البلاط باستعمال خرطوم الحديقة، وفي حال خروج الرمال من المساحات الفارغة بين البلاط يجب ملؤه بمقدرا من الرمال المُبللة.

4- ترويب البلاط

- يُمزج الجبس باتباع التعليمات المُرفقة مع المُنتج، ويُمكن إضافة لمسات عليه مثل الصبغة، مع الحرص على مزج كميّة يُمكن وضعها في غضون ثلث ساعة لئلا يجف قبل ذلك.

- يُوزع الجبس على الفراغات بالإستعانة بأداة الروبة الخاصة من خلال الإمساك بها بزاوية 45 درجة ثم البدء بتوزيع الجبس على مساحات صغيرة من البلاط، من ثم التخلص من كميّة الجبس الفائضة قدر الإمكان باستعمال هذه الأداة.

5- وضع مانع التسرب والرطوبة

يجب حماية البلاط من الرطوبة المُحتملة ولا سيّما في المناطق المُعرضة لذلك مثل الحمام والمطبخ، ومدخل المنزل بعد الإنتهاء من تركيب البلاط وترويبه، وذلك باستعمال مانع التسرب الذي يُمكن الحصول عليه من مختلف المتاجر واستعماله بحسب التعليمات المُرفقة مع المُنتج