2024-10-13

جامعة اليرموك تُحقق المركز الأول في مُسابقة "غَزَّثون"

عمان: تتميز عمان بكونها عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية ومركز الأعمال والحكومة. وتتميز بوجود العديد من الفرص الوظيفية والتعليمية. وتتمتع المدينة ببنية تحتية ممتازة كما وتتوفر فيها العديد من الخدمات العامة، مثل المستشفيات والمراكز التجارية والمدارس والجامعات. بالإضافة إلى وجود العديد من المطاعم والمقاهي والأماكن الترفيهية.

كما تهدف هذه المُسابقة إلى إيجاد حلول مرتبطة بالمشاكل التي قد تُواجه قطاع غزة ضمن ثلاث مجالات؛ مجال إدارة ومُعالجة المياه، الصحة، ومجال الإيواء وتقييم الأضرار، بمُشاركة عدّة فرق ومحكّمين، وبالتعاون مع مؤسساتٍ مُختلفة، بهدف تسخير جهود الشباب الأردنيّ لخدمة القضيّة الفلسطينيّة والتعبير عن الموقف الأردنيّ الداعم لها.

وجاء فوز جامعة اليرموك في المركز الأول لهذه المُسابقة عن المشروع الطُلّابي" نظام عون " الذي يقوم عليه كل من الطالبة اصالة التميمي والطالبة لبنى كنعان، من قسم هندسية الحاسوب في كلية الحجاوي للهندسة التكنولوجيّة، وايضًا الطالبة محاسن التميمي من قسم علم الحاسوب والطالبة أنوار القضاة من قسم تكنولوجيا المعلومات في كليّة تكنولوجيا المعلومات وعلم الحاسوب.

وبدوره قدّم الفريق نتائج مميّزة بارتكاراتهم وحلولهم الإبداعيّة للتحديات التي تُواجه قطاع غزّة نتيجةً للظروف الصعبة التي يمر بها القطاع، كما ويهدف المشروع إلى تعزيز الرعاية الصحيّة بالقطاع في ظل محدوديّة الموارد.

أمّا عن النظام الذي ابتكره الطلبة فهو يعتمد على تشخيص المرضى من خلال إشراك المُجتمع المحلّي والأطباء المُختصين من خارج القطاع باستخدام أدوات تشخيص تقليديّة وتطبيق ذكي يعمل حتى في حال عدم توافر الإنترنت.

ويتضمّن المشروع أيضًا إنشاء قاعدة بيانات صحيّة شاملة تُساعد الجهات المُختصة على تحسين الخدمات الصحيّة.

وحصل فريق Engineers الطلابي على المركز الثالث وفريق مجال الإيواء وتقييم الأضرار عن مشروعهم إسوارة حياة، ويضم الفريق كلاً من الطالب حبيب جرادات من قسم الهندسية المدنية والطالب عبدالله نعامنه من قسم هندسة الإلكترونيّات، والطالب جمزة الزعبي والطالب مفيد خربط من قسم الهندسة المدنية في كلية الحجاوب للهندسة التكنولوجيّة.

ويهدف هذا المشروع إلى مُساعدة فريق الإنقاذ في العثور على الأشخاض العالقين تحت الأنقاض وتحديد هوياتهم من خلال إسوارة يقوم بإرتدائها تحتوي على شريحة تُحدد موقعه وتوفّر معلومات أساسيّة عنه، لتسريع عمليات الإنقاذ وزيادة فرص النجاة في حالات الكوارث.