2024-08-06

أحدث تصاميم الأسقف المُعلقة..تعرّف عليها

بات مظهر اسقف المنازل والمكاتب على مر السنوات تقليديًا لا يُضفي أي جماليّة على ديكورات المكان، ولكن مع مرور الزمن أصبح المظهر العام للمنزل جُلَّ اهتماماتنا، وظهرت الأسقف المُعلقة أو كما يُطلق عليها (أسقف الجبس بورد) كما تغيرت المواد المُستخدمة في صناعة الديكورات بحيث أنها أصبحت جذّابة وملفتة للنظر وتُناسب أغلب الأذواق، وفي هذا المقال المُقدم من منصة طابو العقاريّة نُسلط الضوء على أحدث ديكورات الأسقف المُعلقة (الجبس بورد) وتسليط الضوء على مزاياها وأبرز أنواعها.

ديكورات الأسقف المُعلقة ( الجبس بورد)

السقف هو الجزء العلوي والأهم في أي مبنى، ووظيفته الأساسيّة هو حماية المكان من العوامل الخارجيّة كدرجات الحرارة المُرتفعة أو المُنخفضة والعوامل الجوية المُختلفة من رياح وأشعة الشمس الحارقة والمطر والثلج وغيرها العديد من العوامل بالإضافة إلى المظهر الجمالي الذي يُضيفه على المكان، ويُمكن تعريف الأسقف المُعلقة بأنها عبارة عن ديكورات يتم تصميمها وتثبيتها على الأسقف لأهداف ووظائف عدّة، وهي تتكوّن من مزيج من الجبس والفايبر جلاس والسيليكون، وتتنوع تصاميها بما يتلائم مع ارتفاع السقف وحجم الغرفة، كما أنها تُستخدم في ديكورات العديد من الغُرف في سقف غرف النوم والصالونات وغرف المعيشة، المطابخ بالإضافة إلى أسقف ممرات المنازل، ويتوفر منها التصاميم البسيطة والتصاميم التي تزخر بالنقوش العديدة.

أنواع تصاميم الأسقف المُعلقة

- حائط الجبس (دريوال)

تكون هذه الحوائط عادةً مُقاومة لحريق، ومتكونة من صفحتين من الورق المُقوى، ومن أكثر الأنواع شيوعًا وأكثرها استخدامًا هي ألواخ الجبس مملوءتين بالجبس، ولزيادة متانتها يتم استخدام الألواح المصنعة بدعامة من الألمنيوم للعزل ولا يحتاج لمعالجة إضافية لإتمام مظهر الجدران، كما أنها يُمكن أن تأتي بعدّة أشكال من أبرزها الخطوط المُستقيمة والمنحنية والمتموجة.

- الأسقف المائلة

يتم الإستخدام في هذا النوع من الأسقف شرائح طويلة قد يصل عرضها من 5 سم إلى 20 سم من مواد الذهب أو مواد النحاس أو الكروم، ويتميز هذا النوع بأنه لا يتآكل ويمرر الهواء من خلاله، ويمكن استخدامه في الغرف والمساحة الكبيرة كالمطارات والمراكز التجارية.

- أسقف متجانبة

هي عبارة عن أسقف مُعلقة يتم استخدام فيها لوح مربع من الألياف المعدنية بسمك قياسه (60) سم في صناعته، كما يُعرف هذا النوع بتكلفته المُنخفضة، ويُستخدم في المكاتب والمُستودعات والمباني غير السكنية.

الأسقف المتوترة

الأسقف المتوترة هي من الأسقف الأكثر انتشارًا، وهي عبارة عن أسقف تكون مقصوصة على حجم الغرفة بدقة وتُعرف بأنها أسقف لامعة تعكس مساحة أوسع، ويبلغ عرض اللوحة منها 5 أمتار.

أسقف الكاسيت

الأسقف المعلقة هي عبارة عن أسقف مكونة من مربعات تبلغ قياسها 60 سم لكل جانب، يتم تجميعها بواسطة أشرطة، وهي سهلة التجميع والتركيب، وتُصنف بأنها من الأسقف المتينة ذات العُمر الطويل، وعادةً ما تُصنع من الألمنيوم، وتتميّز بأنها مُقاومة للنار والماء.

أحدث تصاميم الأسقف المُعلقة

1- ديكورات أسقف الجبس بورد

يُعتبر ديكور الجبس للأسقف من الأنواع الأكثر انتشارًا بين ديكورات الأسقف المنزلية، حيث أنه يتوفر بأشكال عديدة منها الأسقف المُستطيلة أو الأسقف المُربعة أو الأسقف الدائرية، كما يُمكنك اختيار ألواح الجبس ذات النقوشات البسيطة لإضافة لمسة مميزة على الديكور، ويُستخدم الجبس بكثرة في غرف الضيوف، غرف الطعام، ولا سيما في المطابخ، كما ينصح مصممو الديكور بإضافة إضاءة خافتة إلى الأسقف سبوت لايت لتعزيز المظهر الخارجي للأسقف.

2-ديكورات الأسقف الكلاسيكيّة

تندرج الأسقف الكلاسيكيّة ضمن قائمة ديكور الأسقف المُعلقة، حيث يتجلى هذا النوع في النمط الكلاسيكي ولكن بأسلوب عصري، كما يُمكن أيضًا استخدام التصاميم ذات الخطوط المُتداخلة مع بعضها البعض وإضافة عناصر الإضاءة، فإذا كنت ترغب في إعتماد هذا النمط لغرف النوم يُمكنك استخدام الإضاءة الزرقاء، نظرًا لأن اللون الأزرق يُشعر الفرد بالراحة.

3- ديكورات الأسقف الخشبية المعلقة

تُعد تلك الديكورات من أبرز الديكورات الحديثة للأسقف المُعلقة إذ أنها تتميّز بالعديد من المزايا أبرزها أنها تُعطي المنزل شعورًا بالدفء والعزل الحراري، ولا سيما عزل الأصوات، بالإضافة إلى أنها تُعد خفيفة الوزن وسهلة التركيب، فضلاً عن الأشكال الجميلة التي تتلائم بسهولة مع العديد من الزخارف الحديثة والكلاسيكيّة، كما أنها يُمكن أن تُستخدم في ديكورات الأسقف المُعلقة لغرف النوم.

مزايا تركيب الأسقف المُعلقة

1- تُضيف الأسقف المُعلقة للمنزل مظهر جمالي جيّد، إذ أنها تُعتبر من أفضل أنواع الديكورات الأساسيّة وأكثرها حداثة، بالإضافة إلى أنها تتوفر بأشكال عدّة.

2- تتميّز الأسقف المُعلقة بأنها سهلة التركيب والتثبيت، كل ما عليك هو أن تقوم بشراء مواد تركيب ذات نوعيات جيّدة، أو إستشارة مُختص خبير.

3- تُعد الأسقف المُعلقة سهلة الفك والتركيب في حال أردت إجراء صيانة لخطوط الكهرباء أو المواسير أو المصابيح، فيمكنك بسهولة إزالة الأسقف المُعلقة والبدء بالعمل من جديد.

4- تُعد الأسقف المُعلقة عازلة للصوت من الطوابق المُعلقة مما يعمل على تقليل الضوضاء.

5- تُعد الأسقف المُعلقة اقتصاديّة مُقارنةً بعمليات الهدم والتجديد، فإذا أردت تغيير ديكور منزلك، فأول شيء يُمكنك فعله هو إضافة سقف مُعلق يُضفي مظهر جمالي كما أنه يُعد غير مُكلف بتاتًا.

6- تتوفر الأسقف المُعلقة بالعديد من الأشكال والألوان، فيمكن تركيبها في شتّى أنحاء المنزل في غرف النوم أو في المطبخ أو غرف المعيشة.

7- توفّر الأسقف المعلقة عدّة خيارات للإضاءة، فيمكن تركيب إنارة مخفية سبوتات أو أسلاك ليد للإضاءة وغيرها العديد من الخيارات، ويمكن من خلالها الإستفادة من خيارات الإضاءة بشكل منفصل.

8- تُعد الأسقف المُعلقة بمثابة عازل حراري، فعند تعرض سقف المنزل للشمس يؤدي ذلك إلى إرتفاع درجة حرارة الغرفة، عند تركيب السقف المُعلق بهدف العزل الحراري والذي يعمل على خلق فجوة مملوءة بالهواء بين سقف المنزل الأصلي والسقف المُعلق مما يؤدي إلى تبريد الغرفة.